طريقة عيش شامي بالدقيق الأبيض والسمسم طري ولذيذ

طريقة عيش شامي بالدقيق الأبيض والسمسم طري ولذيذ
طريقة عيش شامي بدقيق الأبيض

العيش الشامي بالسمسم هو الخبز العربي الذي يعد من فترة طويلة في المطابخ العربية والخليجية، فلا تخلو مائدة من تواجد الخبز عليها سواء إفطار أو عشاء، كما أن العيش الشامي الأبيض يمتاز برائحته الذكية وطعمه اللذيذ، هو أحد أهم المأكولات الأساسية في المطبخ العربي، العيش الشامي له العديد من الأسماء مثل الخبز العربي أو الخبز الأبيض أو عيش الدقيق الأبيض  فكل مكان له اسم مختلفة والنتيجة واحدة، ويتم تناوله مع الأطعمة والوجبات المختلفة مثل الفلافل والشاورما والحمص والفول والدواجن واللحوم.

طريقة عيش شامي بالدقيق الأبيض والسمسم طري ولذيذ
طريقة عيش شامي بدقيق الأبيض

طريقة عيش شامي بالدقيق الأبيض والسمسم

العيش الشامي من مكونات بسيطة، وهي الدقيق، الماء، الخميرة، والملح،  ويتم عمل عجينة عيش بتلك المكونات لصنع خبز شامي لذيذ، فتابعونا معنا طريقة عيش شامي بدقيق الأبيض.

  1. نحتاج إلى عدد 2 كوب من دقيق المعجنات.
  2. ملعقة صغيرة من السمسم.
  3. ملعقة صغيرة من بيكنج بودر.
  4. ملعقة صغيرة من حليب بودرة.
  5. ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  6. ملعقة صغيرة من السكر.
  7. ملعقة كبيرة من خميرة فورية حبيبات.
  8. ربع كوب من الزيت النباتي.
  9. ملعقة صغيرة من محسن خبز.

عيش شامي بالسمسم بمحسن الخبز

بخطوات بسيطة يمكنك إعداد العيش الشامي الأبيض بالسمسم فاحضري المكونات السابقة بالضبط.

  • يضاف البيكنج بودر مع الزيت النباتي ويضاف لهم الملح مع اللبن البودرة تقلب مع الدقيق الأبيض، ونكون جمعنا المكونات الجافة.
  • ثم في وعاء آخر نظيف يضاف الخميرة مع السكر والماء وتقلب وتترك لمدة 10 دقائق حتى تختمر وتتفاعل خميرة مع السكر.
  • نضع المكونات السائلة مع المكونات الجافة وتعجن باليد أو عن طريق العجان الكهربائي وتعجن جيدا لعدة دقائق، يعجن معها محسن الخبز وتعجن مع العجينة.
  • تترك العجينة لكي تختمر وترتاح في مكان دافئ لمدة نصف ساعة، وتشكل العجينة على شكل كرات بعد أن تختمر، ثم تفرد على سطح طاولة نظيفة مرشوشة بالدقيق، مثل أرغفة الخبز على حسب الحاجة، ويرش عليها حبات السمسم وتخبز في فرن ساخن أو على طاسة غير لاصقة حتى تنتهي من كل كمية لديك.