عادات غذائية خاطئة ومضرة تسبب الأرق وصعوبة النوم

يتعرض الكثير منا في ليالي كثيرة إلى الأرق ويقضون ساعات طويلة في محاولة النوم وقد يكون الأمر صعبًا للغاية، وهناك عادات غذائية قد نقوم بها ونتيجة لها يحدث الأرق وصعوبة النوم لأنها تؤثر على جودة النوم وطبيعته، لهذا إذا كنتم تقومون بواحدة أو أكثر من تلك العادات الغذائية يجب أن تتوقفوا عنها على الفور ومحاولة النوم بعدها للحظو بتجربة نوم هادئة وهانئة تعرفوا على تلك العادات الضارة معنا.

عادات غذائية خاطئة ومضرة تسبب الأرق وصعوبة النوم

عادات غذائية ضارة مسببة للأرق

نشر موقع Only my health هذه العادات التي تم رصدها بين الكثير من الأشخاص الذين يشتكون من الأرق وصعوبة النوم وبمجرد التوقف عن تلك العادات أصبحت عملية النوم أسهل وأفضل بالنسبة لهم، وهي:

  1. الأطعمة الحارة: تسبب حرقة المعدة وتهيج الأمعاء والجهاز الهضمي بأكمله فتكون النتيجة صعوبة في النوم خاصةً إذا كان الطعام قبل النوم بساعة أو ساعتين.
  2. الكافيين: يعد الكافيين من أهم المواد التي يحصل عليها الكثير منا على مدار اليوم من أجل الحصول على جرعة من النشاط والطاقة ليستطيع الجسم القيام بالمهام الأساسية، ولكن الكافيين قبل النوم يقلل من جودة النوم وينتج عنه الأرق مثل الشاي والقهوة ويجب الانقطاع عنهم قبل النوم بست ساعات على الأقل.
  3. السكريات المكررة: توحد تلك السكريات في المشروبات والعصائر الجاهزة وضررها أنها ترفع مستويات سكر الدم بشكل مفاجئ ثم يزول هذا الارتفاع بنفس السرعة مما يؤدي إلى حدوث عدم استقرار في الساعة البيولوجية للجسم وينتج عنه اضطراب النوم.
  4. الأطعمة الدهنية: من أصناف الطعام التي تحتاج وقت طويل ليستطيع الجهاز الهضمي امتصاصها وهضمها مثل بقية الأطعمة الأخرى وهذا الوقت يكون صعب على الجسم للشعور بالثقل والإعياء لذلك يكون من الصعب الشعور بالاسترخاء والنوم.